logoالرجوع للموقع الرئيسي
account_circle

الأسئلة الشائعة عن لجان المحامين

  • تنبثق من اللجنة التنفيذية لجان معنية بالتواصل المهني والاجتماعي بين منتسبي مهنة المحاماة تسمى (لجان المحامين) موزعة على المناطق الإدارية بالمملكة، حيث تمثل المحامين الممارسين والمتدربين ومنتسبي مهنة المحاماة، والمعنيين بأهداف الهيئة ويشار إليهم "بالمجتمع القانوني.
  • مُسانَدة تنظيم الهيئة في إيصال رسالته إلى المجتمع وتحقيق أهدافه.
  • تعزيز مشاركة المحامين في الفعاليات والنشاطات التي تقوم بها الهيئة.
  • العمل على توثيق العلاقات بين المحامين والجهات ذات العلاقة.
  • العمل على تلَمُّس احتياجات المحامين في مختلف مناطق المملكة.
  • توثيق أواصر التواصُل المِهْنيِّ والاجتماعيِّ في مختلف المناطق الإداريَّة.
  • أُعِدتْ لائحة لجان المحامين لوَضْع الضوابط والمَعايير اللازمة لإجراءات وأحكام عمَل لجان المحامين. تعزيزًا لأواصر التواصُل المهني والاجتماعي بين منتسبي مهنة المحاماة، وترسيخًا لمبادئ الحَوْكَمَة في قرارات الهيئة السعودية للمحامين، وللوفاء بأهداف تنظيمها.
  1. اقتراح الدَّورات والندوات واللِّقاءات والمُلتَقَيات والمَعارض ذات العلاقة بمهنة المحاماة.
  2. التوصية بالبرامج التأهيليَّة والتدريبيَّة في مجال المهنة.
  3. المُساهَمة في إدارة فعاليات وبرامج الأكاديميَّة.
  4. إجراء الدِّراسات والبحوث المتعلِّقة بالمهنة.
  5. التقدُّم بما تراه مِن مُقْتَرَحات تتعلَّق بالمهنة.
  • تتزامَن مدةُ عمَل اللجان مع دورة مجلس الإدارة؛ بحيث تبدأ دورةُ اللجنة مِن تاريخ تعيين المجلس لأعضائها، وتستمر لحين انتهاء دورة المجلس.
  1. تُشَكَّل (لجان المحامين) من المحامين الممارسين والمتدربين، والمنتسبين مِن أعضاء الهيئة، على أن تكون مُوَزَّعةً على المناطق الإداريَّة بالمملكة.
  2. تُحدِّد اللجنةُ التنفيذيَّة عددَ اللجان في المناطق الإداريَّة، وعددَ أعضائها، وفقَ الإحصائيَّات المِهْنيَّة والتوزيع الجغرافي للممارسين.
  3. تُرشِّح اللجنةُ التنفيذيَّة قائمةً بأسماء المُرَشَّحين لعُضوية لجان المحامين في كل منطقة إداريَّة، وتُرفع لمجلس الإدارة؛ للمُوافَقة على تعيين أعضاء اللجان.
  4. تُشَكَّل لجنةٌ تُسمَّى: "اللجنة العُليا للجان المحامين" مُكَوَّنة مِن رؤساء اللجان في كل منطقة، وترتبط مباشرةً باللجنة التنفيذيَّة.
  1. يكون عضوُ اللجنة التنفيذيَّة بالمنطقة هو المُشرِف على أعمال اللجنة.
  2. يَختار المُشرفُ مِن بين أعضاء اللجان في كلِّ منطقةٍ إداريَّة رئيسًا، ونائبًا ينوب عنه حالَ غيابه، ويتولَّى رئيسُ اللجنة التنسيق مع عضو اللجنة التنفيذيَّة بالمنطقة فيما يتعلق بالأعمال والمُبادَرات.
  3. للجنة المحامين الاستعانةُ بمَن ترى مِن أهل الخبرة والكفاءة؛ لتكوين فِرَق عمَلٍ مُتخصِّصة، ويُعتَمَد تشكيلُها بعد موافقة اللجنة التنفيذيَّة.
  4. تقترح اللجنةُ عددًا مِن المُبادَرات والفعاليات، وترفعها للجنة التنفيذيَّة لاعتمادها.
  5. للأمانة العامة ترشيحُ المُبادَرات والفعاليات، وآليَّة تنفيذها للجان المحامين، بعد مُوافَقة اللجنة التنفيذيَّة.
  1. تتولَّى الأمانة العامة تزويد اللجنة بالتسهيلات اللازمة، والتمويل المناسب لتنفيذ المُبادَرات المُعتَمَدة، وفقًا لما تُقرُّه اللجنةُ التنفيذيَّة.
  2. يعمل رئيسُ اللجنة وأعضاؤُها على التنسيق بشأن مُسانَدة مُبادَرات الهيئة، مِن خلال الرعايات والتعاون مع الجهات ذات الصلة.
  • يجوز للعضو تقديمُ الاستقالة، وتُعَد مَقبولةً بمُوافَقة المُشرِف على اللجنة، وتُرشِّح اللجنة التنفيذيَّة عضوًا بديلًا عنه. وللجنة التنفيذيَّة إنهاءُ عضوية أي عضوٍ مِن لجان المحامين بعد موافقة المجلس.
  • من خلال صفحة لجان المحامين على الموقع الإلكتروني للهيئة السعودية للمحامين. ومن خلال حساب (لجان المحامين) على تويتر. وأخيرًا الاشتراك في خدمة الرسائل البريدية.